Saturday, December 5, 2009

عشرات المفقودين والمصابين فى غرق العبارتين بين رشيد وكفرالشيخ






شهدت مدينة رشيد مساء الجمعة تلك الكارثة الإنسانية المروعة عندما تعرض نحو50 شخصا للغرق بنهر النيل في وسط المنطقة النهرية أمام نادي رشيد إثر اصطدام المركب والمعدية الاهلية التى تستخدم في نقل الأهالي من شاطئ مدينة رشيد إلي قري مركز مطوبس بمحافظة كفر الشيخ .
وتبين من المعلومات الأولية أنه أثناء عودة احدي مراكب الرحلات العائدة من مركزمطوبس بدون مواطنين تصادف خروج معديتين أهليتين كانتا قد خرجتا من ضفة النيل برشيد وبسبب رعونة قائد مركب الرحلات حاول المرور من بين المعديتين ونجحت إحدي المعديتين في تفادي التصادم بالمركب المنكوب واصطدمت الأخري بناحية المقدمة لها مع المركب الطائش مما تسبب في انشطارها إلي نصفين وسقوط جميع مستقليها بمياه النيل والبالغ عددهم نحو 50 شخصا غالبيتهم من السيدات والأطفال .




جانبه، قال اللواء كريم أبو الخير رئيس الهيئة العامة للنقل النهرى ان الهيئة انتهت مؤخرا من أعمال التطهير الملاحى لمجرى نهر النيل بنسبة 100 بالمائة في اطار خطتها لمضاعفة الطاقة الملاحية للنهر خلال السنوات القادمة الى عشرة أضعاف الطاقة الحالية.
وأضاف أبو الخير ان مجرى النهر غير مسئول عن الحادث الذى وقع الجمعة والناتج عن اصطدام معديتين بالقرب من سواحل مدينة رشيد .
وأوضح أن التحقيقات الاولية كشفت عن أن الحادث وقع بسبب أخطاء بشرية وقد تم توجيه تهمتي الإصابة الخطأ وعدم مراعاة القوانين واللوائح الخاصة بالملاحة والسلامة النهرية للمتهمين.
وقررت النيابة تشكيل لجنة من الهيئة العامة للنقل النهري لفحص المعديتين وبيان توافر شروط السلامة فيهما وصلاحيتهما للعمل والتراخيص الواجب توافرها








وقد قرر المستشار ياسر رفاعى المحامى العام الأول لنيابات الإسكندرية اليوم حبس 4 أشخاص لمدة 4 أيام على ذمة التحقيقات فى حادث تصادم معديتين لنقل الركاب الذى وقع أمس الجمعة أمام ساحل مدينة رشيد والذى أسفر عن اصابة قرابة 13 شخصا.
ونسبت النيابة إلى المتهمين تهم الاصابة الخطأ وعدم مراعاة اللوائح والقوانين واستعمال مراكب صيد غير مرخصة فى نقل المواطنين, وعدم مراعاة شروط الأمن والمتانة.
والمتهمون الأربعة هم كل من صاحبى المركبين اللذين اصطدما محمد السيد الحداد ومحمد منصور محمد وكذلك سائقى المركبين طنطاوى محمد عبد الحميد ومنصور محمد منصور.
وكشفت التحقيقات التى أجرتها النيابة أن إحدى المركبين انتهى ترخيصها عام 2008 ولم يتم تجديده وأن الأخرى غير مرخصة من الأساس.


من جهته، صرح محمد عبدالسلام المحجوب وزير الدولة للتنمية المحلية بأن حادث تصادم المعديتين الذى وقع فى حوالى الساعة الخامسة والنصف مساء الجمعة أمام ساحل مدينة رشيد بحوالى 20 ميلا بحريا من المرسى أدى الى اصابة 6 أشخاص باصابات بسيطة .
وقال المحجوب ان حادث التصادم أدى الى غرق احدى المعديتين فيما لم تصب الآخرى بأذى " وقد أسفر الحادث عن إصابة ستة مواطنين بإصابات بسيطة تم علاجها بالمستشفى وخروجها الاحد ولم تحدث حالات غرق كما خرج سبعة أخرون سالمين الى جانب عودة ستة إلى منازلهم " مشيرا الى أنه تم الإطمئنان على وصولهم وتم الإتصال بهم ليرتفع بذلك عدد من خرجوا من المعديتين الى 19 شخصا بمن فيهم الستة المصابون .
وأضاف المحجوب أنه تم القبض على صاحب المعدية الذى أفاد بأن هذه هى سعتها، موضحا أن قوات الشرطة والمسطحات المائية والإنقاذ النهرى وعناصر من الضفادع البشرية من القوات المسلحة قامت باجراء مسح بقاع النيل للتأكد من عدم وجود أى غرقى ولم يتم العثور على أو إنتشال أى جثة كما لم يتم إبلاغ مركزى الشرطة بمطوبس (محافظة كفر الشيخ) ورشيد (محافظة البحيرة) عن مفقودين وتم صرف مساعدات مالية للمصابين فورا.
وتقوم النيابة العامة بالتحقيق مع صاحبى المعديتين كما تواجد محافظا البحيرة وكفر الشيخ فى موقع الحادث للاطمئنان على المواطنين من المحافظتين الذين كانوا على ظهر المعديتين.
من جانبه، صرح اللواء محمد شعراوى محافظ البحيرة بأنه لم يتم العثور على أى ضحايا جدد حتى الآن فى الحادث الذى وقع مساء أمس الجمعة بين مركب ومعدية بنهر النيل برشيد وكان على متنهما مجموعة من المواطنين .
وأضاف المحافظ - فى تصريح له السبت - أن الحادث أسفر عن إصابة 5 مواطنين باصابات بسيطة , وتم نقلهم إلى مستشفى رشيد المركزى لتلقى العلاج اللازم.
وأشار محافظ البحيرة الى أن قوات الشرطة والمسطحات المائية والإنقاذ النهرى وعناصر من القوات البحرية بالقوات المسلحة قاموا بمسح قاع النيل ولم يتم العثورعلى ضحايا , ولم يتم إلى الآن إنتشال أى جثة .
وذكر المحافظ أن مركزى الشرطة بمطوبس ( محافظة كفر الشيخ ) ورشيد (محافظةالبحيرة ) لم ترد لهما أى بلاغات من الأهالى عن حالات غياب من ذويهم , وقدأمر شعراوى بصرف مبالغ مالية كمساعدات للمصابين قدرها ألفى جنيه
نقلا عن :أ ش أ

1 comment:

كلام على بلاطة said...

كل عيد تعيش فى سلام وتعيد
وتعلو وتسمو ..وعلى نفسك تتسيد
ولا يتحكم فيك اى من كان عبد ولا سيد
وعن الشرور تنأى بعيدا وتتحيد
وتجود بخيرك لغيرك وتكون الجيد
وتصفو وتسامح ولا تكون ابدا كيد
وبالاخلاق والمثل والقيم تتقيدوتقيم جسور الحب والود وتشيد